السبت، 6 ديسمبر 2008

المغرب ينفذ خطة النافذة المكسورة لمحاربة الجريمة


أيمن بن التهامي من الدار البيضاء - إيلاف



أفادت مصادر مطلعة أن مصالح الأمن في المغرب تعتمد حاليا خطة "النافذة المكسورة" للتصدي لاستفحال الجريمة، ومحاولة تطويق هذا الصنف من الجرائم قبل أن يتحول إلى اعتداءات خطيرة.وقادت هذه الخطة إلى تقليص نسب الجريمة، كما أنها مكنت من اعتقال مجموعة من المبحوث عنهم، الذين صدرت في حقهم العشرات من مذكرات البحث، دون أن يسقطوا في قبضة رجال الأمن.

وتفيد معطيات إحصائية أن نسبة الجرائم المسجلة، خلال الثمانية الأشهر الأولى من السنة الجارية، انخفضت إلى 3.26 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، إذ أن عدد القضايا تراجع من 219.608 إلى 212.362.

وأشارت إلى أن مدن مثل الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مكناس، العيون، تطوان، تازة والجديدة، عرفت تقلصا طفيفا في نسب الإجرام، بينما عرفت مدن فاس ومراكش وأكادير ووجدة والقنيطرة وسطات وبني ملال ووارزازات وأسفي والحسيمة، ارتفاعا نسبيا في مؤشرات الجريمة.

وسبق للشرقي اضريص، مدير العام للأمن الوطني بالمغرب، أن وجه مذكرة وزعت على مختلف الدوائر الأمنية تؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التمشيطية في مختلف النقط السوداء، خاصة بالمدن الكبرى، لاعتقال المبحوث عنهم وكذا اللصوص، بعد استفحال الجريمة بشكل مخيف في الآونة الأخيرة.

وأفادت مصادر أمنية أن هذه الحملات قادت إلى اعتقال مجموعة من المبحوث عنهم، الذين سبق أن صدرت في حقهم أزيد من أربع أو خمس مذكرات بحث وطنية، دون أن يجري إلقاء القبض عليهم.

وخلقت هذه الحملات جو من الاستنفار داخل مختلف الدوائر، كما أنها أدت إلى دخول رجال الأمن في مواجهات عنيفة مع المجرمين، ما دفع في أكثر من مناسبة إلى استعمال المسدسات وإطلاق الرصاص، بسبب رفض الهاربين تسليم أنفسهم، ما قاد إلى قتل مبحوث عنه، في حين نقل رجال أمن في حالات خطيرة إلى المستشفيات قصد تلقي العلاج.

وهكذا، توصلت عناصر الشرطة القضائية بخنيفرة إلى اعتقال سبعة أشخاص متورطين في ترويج المخدرات، في محافظة سيدي بوعياد. وتمكنت عناصر الشرطة، خلال هذه العملية، من حجز 66 كلغ من مادة الكيف، و9 كيلوغرامات من التبغ، و6 سيوف.

وفي بني ملال، أوقفت مصالح الشرطة القضائية، خلال حملة قامت بها في الآونة الأخيرة، شملت مختلف النقط السوداء بالمدينة، 103 شخصا مبحوث عنهم لارتكابهم جنحا مختلفة سواء على المستوى المحلي أو الوطني.

وقد جرى توقيف هؤلاء الأشخاص لضلوعهم في عمليات سرقة أو سرقة موصوفة تحت التهديد بالسلاح الأبيض والسطو وإصدار شيكات بدون رصيد.

ومكنت هذه الحملة أيضا، من توقيف 47 مروجا للمخدرات وحجز كيلوغرامين من مخدر الشيرا، و114 كيلوغراما من القنب الهندي، و11 كيلوغراما من السجائر المهربة. كما حجزت عناصر الأمن كمية كبيرة من المشروبات الكحولية المهربة.

من جهة أخرى، أوقفت الشرطة شخصين قاما بأربع عمليات سرقة لمحلات من ضمنها صيدلية. وفي مراكش أفاد بلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة القضائية تمكنت من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات القوية "الكوكايين" بملاهي وحانات حي جليز بالمدينة ومن حجز كميات من هذه المخدرات.

وأوضح البلاغ أنه جرى عقب عمليات مراقبة وترصد، تحديد هوية إحدى الفتيات التي تعتبر النواة الرئيسية في عملية الترويج وذلك من خلال ترددها على تلك الملاهي حيث تنتقي زبناءها من بين رواد هذه الأماكن.

وأضاف المصدر ذاته، أن الفتاة التي جرى توقيفها وهي متلبسة بحيازة خمس غرامات من مخدر الكوكايين، كشفت عن إسم الشخص الذي يتوسط لها في جلب المخدر والذي جرى توقيفه بدوره بعد أن تبين من خلال تفحص هواتفه النقالة بأن الأرقام الخاصة بمزودي الفتاة توجد ضمن لوائح هواتفه.

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية