الأحد، 7 ديسمبر 2008

هل يمكن لـ" بوزبال " أن يصبح وزيرا أولا أو أن يُعين في منصب سام؟


خالد البرحلي



في الصورة الوزير الأول عباس الفاسي

حينما قال باراك أوباما أن لديه حلما يريد أن يحققه، وذلك بأن يدخل كأول اسود إلى البيت الأبيض ويحكم أقوى دولة في العالم، حينها اعتبر الكثيرون أن كلامه أضغاث أحلام لن تتعدى الجمجمة كما حصل مع مارثن لوثر كينغ يوما..

لكن الرجل الذي مازالت جذوره تنبت في فيافي افريقيا حقق حلمه ودخل التاريخ من أبوابه الواسعة وبدأ في ترسيخ لبنات تحيين هذا الحلم على أرض الواقع..

هكذا كان باراك أوباما يلوح بيديه منتصرا في حين أن الكثير من الفقراء المغاربة كانوا يتساءلون في صمت، هل يمكن "لبوزبال" المغربي أن يصبح وزيرا أو ذا منصب سام في هذا البلد كما يحدث في أمريكا؟ وهل هناك ديمقراطية في المغرب تسمح بذلك كما سمحت في أمريكا لأسود افريقي بدخول البيت الأبيض؟ وهل يمكن لـ"بوزبال" أن يصبح مدير شركة كبرى وعاملا أو واليا على منطقة معينة؟ وهل يمكن لـ "بوزبال" أن يحلم بأن يصبح صاحب مقاولة كبيرة دون أن يضطر لمقاسمة أرباحه مع الرؤوس الكبيرة، وهل يمكن ان يسمحوا له بذلك يا ترى؟ هل يستطيع الفقير في هذا البلد أن يطمح في أن يصير مثلا وزيرا أولا ذات يوم؟

لنعرف الإجابة عن هذه الأسئلة علينا أن نعود للخارطة العائلية التي تشكل تحكم وتتحكم في المغرب منذ سنوات خلت، ولنعرف الأسماء التي تتقلد أعلى المناصب وتسير خيرات هذا البلد كما تريد وبالطريقة التي تريد.

هؤلاء هم سلالة عائلات ترهن مصير المغرب وتحافظ على صيرورة نسلها في التحكم في المناصب العليا لهذه البلاد، ولا يمكنها أن تترك أعلى المناصب في هذا البلد لغيرها.

ويكفي أن نعطي أسماء بعض هذه العائلات التي خدمت المخزن واستخدمته لتُراكم الثروة والمناصب السياسية على مدى سنوات طوال، والتي سمكن أن تسحق كل "متطفل" يريد أن يصل بجهده او بعلمه إلى منصب معين هو في نظرهم حكر على فصيلة دمهم التي تمثل سلالة عائلاتهم الكريمة.

ولكم أن تعرفوا مثلا (كما بينت ذلك الايام )،أن محمد اليازغي الكاتب العام السابق للاتحاد الاشتراكي هو زوج سعاد، التي ليست إلا ابنة محمد بلافريج، فالاشتراكي هنا تزوج بنت الاستقلالي، كما ان عادل الدويري مثلا الذي كان وزيرا للسياحة في الحكومة السابقة، والشاب الذي حقق نجاحا "تلفزيونيا" باهرا، هو أيضا حفيد بلافريج، أما والده فهو محمد الدويري الذي يعتبر أول وزير للتجهيز في أوائل استقلال المغرب.

والحديث عن الاستقلاليين أو حزب الاستقلال يحيلنا إلى الحديث عن سلالة "آل الفاسي"، فالطيب الفاسي الفهري هو زوج فتيحة الفاسي حفيدة أخ جده من امه خديجة، والذي يسمى محمد العابد، كما أنها في الوقت نفسه حفيدة مريم الفاسي شقيقة زهرة الفاسي..، كما أن وزيرنا الأول علال الفاسي هو في نفس الوقت خال الطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية وخال زوجة وزيرة الصحة يا سمينة بادو التي ليست إلا ابنة عبد الرحمان بادو العضو السابق في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والذي كان أيضا كاتبا للدولة في الشؤول الخارجية في حكومة أحمد عصمان.. وهي أيضا ابنة عائشة بناني حفيدة أحمد بناني الكاتب الخاص للصدر الأعظم، والتي أصبحت فيما بعد مدير تشريفات محمد الخامس، أما جدتها فهي أمينة الفاسي الفهري، وخالتها هي عزيزة بناني رئيسة المجلس التنفيذي لليونيسكو وكاتبة الدولة المكلفة بالبحث العلمي في حكومة الفيلالي الثانية، وخالتها مرية هي زوجة سعد بادو عَمْ والدها عبد الرحمان بادو.. اما خالتها خديجة فهي زوجة عز الدين العراقي وزير التربية الوطنية وتكوين الأطر، بمعنى ان والدها كان وزيرا في الخارجية، وجدها كان مديرا لتشريفات، وخالتها عزيزة وزيرة الثقافة، وعز الدين زوج خالتها خديجة كان وزير التربية الوطنية ووزيرا أول، كما أن زوج خالتها راضية هو سفيرا للمملكة في عدة دول، أما زوجها فهو شقيق وزير الخارجية ومدير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وكذا المكتب الوطني للكهرباء.

هذا في الوقت الذي يعتبر فيه نزار بركة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية، هو زوج ابنة عباس الفاسي الوزير الأول.

عباس الفاسي نفسه الذي يتقلد منصب الوزير الأول هو زوج زهرة الفاسي حفيدة علال الفاسي الزعيم الاستقلالي السابق، كما أن المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة هو ايضا من " آل الفاسي"، كما ان هناك عدنان الفاسي الذي ليس إلا مديرا للتعاون وأحد أغصان عائلة "آل الفاسي".

وكما أن عائلة " آل الفاسي" تتحكم في دواليب تسيير البلاد، فهناك أيضا عائلة بنهيمة التي لها نصيبها من كعكة الدولة، فليلى بن هيمة رئيسة جمعية ساعة الفرح، هي في نفس الوقت شقيقة إدريس بنهيمة المدير العام للخطوط الملكية المغربية، وهي إبنة بنهيمة الوزير السابق الذي تقلد عدة مناصب وزارية منها وزير الأشغال العمومية.. وهي في نفس الوقت زوجة مراد الشريف أحد الرؤساء السابقين للهولدينغ الملكي" أونا" في وقت سابق..

هناك أيضا الجنرال حسني بن سليمان الذي يعتبر سعد حصار وزير الداخلية السابق هو خاله، كما يعتبر حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي هو ابن خالة اسماعيل العلوي الامين العام لتقدم والاشتراكية وصاحب الضيعات الشاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة.. كما أن حسني بن سليمان هو صهر عباس الجيراري..

ولكي نعرف ان المغرب تسيره العائلات المخزنية منذ زمن طويل، علينا أن نرجع دائما للأسماء التي تحتل المناصب، وتربح الصفقات في إنجاز "المشاريع الكبرى" لهذا البلد، فوزير المالية الأسق فتح الله ولعلو مثلا ساعد ابنه في أن ترسو عليه صفقة ترميم وليلي.. كما أن المحجوبي أحرضان دفع بانبه دفعة واحدة إلى وزارة الطاقة.. هذا قبل أن يؤسس شركته الخاصة ويديرها بنفسه في حين أن أخته ماريا احتلت مكانه في نفس الوزارة التي كان يعمل فيها يوسف احرضان..

كما أن عائلة "آل الفاسي" لها علاقة قرابة ونسوبية مع عائلة البصري رجل الشاوية القوي والوزير الذي حرك المغرب كما شاء لمدة تفوق 25 سنة، فوداد البصري تزوجت حفيد خال الجنرال حسني بن سليمان عبد الله الحصار..

هكذا يمكننا أن نرى الكيفية التي تسير بها هذه البلاد، فالأمر محسوم ليس إلى الكفاءة، بل إلى السلالات العائلية وأبناء القاع والباع، وأحفاد من يحملون كنية "آل الفاسي" أو "آل بنهيمة" أو من يملكون رجلا قويا في الجيش أو في السلطة المالية.. أما ابناء الشعب من "بوزبال" فلا نصيب لهم في المناصب التي لم تُخلق اصلا لهم لأنها محجوزة مسبقا لعائلات مخزنية عاشت في خدمة المخزن لسنوات وستبقى تعيش وتسير البلاد للمحافظة على مصالحها التي ستسقط إن تمت دمقرطة المناصب تبعا للكفاءة وليس لمن هو عمك او جدك أو ما هونَسبُك..

ومن خلال رؤيتنا للخارطة العائلية التي تحكم المغرب يمكننا أن نميز بسهولة أن أبناء الفقراء غير موجودين في أعلى المناصب،وان عائلة "آل الفاسي" لوحدها تتحكم في ربع مناصب الدولة العليا، وان الاستثناء الذي يمكن أن نقول عنه أنه استثناء هو في الهمة او الماجيدي الذي ليست لهم عائلات قوية مخزنيا أو لها باع طويل وقوة اقتصادية لكن مع ذلك فمرورهما للمناصب التي يحتلانها كان تبعا لوجودهما جنبا إلى جنب رفقة المدرسة المولوية التي درس بها محمد السادس وبالتالي فالطريق كانت سالكة كي يصلوا إلى ما وصلوا إليه، مع التـأكيد أنهم أيضا أصبحوا يبنون سلالتهم التي ستحكم وتتحكم في المناصب في المائة سنة القادمة لا شك.

باختصار لا نصيب ولا أمل" لبوزبال" في أن يحقق بعضا من أحلامها لأن المغرب ليس أمريكا كي يحلم المغربي البسيط بأن يصل إلى ما وصل إليه أوباما،لأن هذا البلد تحتل فيه المناصب بمن هو نسبك، ومن لا يملك نسبا فليذهب إلى مكان آخر ليغرس فيه حلمه.

Barahali2003@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية