الخميس، 20 نوفمبر 2008

الحـيـاة الـزوجـيـة دون وثـائـق


الحـيـاة الـزوجـيـة دون وثـائـق
سناء الزوين


عندما خرجت هند ذلك اليوم من مسكنها، المتواجد بحي أكدال بالرباط، لم تكن تدرك أن ذلك اليوم سيغير مجرى حياتها كلها، إذ لم يشرف يومها على الانتهاء حتى التقت شابا أصر على التعرف إليها، وسكن قلبها بحيث لم يمض سوى أسبوع على تعرفهما حتى انتقلت للعيش معه في شقته بشكل نهائي، خاصة وأنه يقطن بمفرده لأن ظروف العمل دفعته للمكوث بالعاصمة، لكنها استمرت في دفع فاتورة الكراء والحفاظ على جميع أثاث شقتها لأن عائلتها تواظب على زيارتها كل أسبوع أو كل أسبوعين على أكثر تقدير.
لكن هند ليست سوى نموذج لعدد كبير من الفتيات اللواتي أرغمتهن الدراسة أو العمل على العيش بعيدا عن عائلاتهن، فقررن البحث في خضم ذلك عن إنسان يعوضهن فقدان حنان ودعم الأسرة الذي يعتبرنه مهما لتحفيزهن، وهي ليست الوحيدة التي تقطن مع «حبيبها» في شقته ويعيشان حياة الزوجية دونما حاجة إلى عقد يثبت زواجهما.
زواج بدون عقد

نادية هي الأخرى عاشت نفس التجربة رغم الاختلاف في بعض التفاصيل الصغيرة، لأن عشيقها لا يعيش بالرباط بل يأتي إليها حيث تقيم هي بعيدا عن أهلها، فرغم بعد المسافة فإنه يأتي لشقتها مرة واحدة خلال كل نهاية أسبوع، «نعيش كزوجين، لنا حياتنا الخاصة طبعا»، يقول أحمد حبيب نادية.
تدخل أحمد في حياتها تجاوز منعها من التدخين ومن رفيقاتها، بل أصبح يتدخل أيضا في ساعات دخولها وخروجها من شقتها، ورغم أنه غير متواجد بالرباط فهو يواظب على السؤال عنها عن طريق الهاتف.
أما نرجس فقد اختارت أن تقطن مع حبيبها، رغم أنه يكتري شقة مع صديقه عوض السكن في منزل أسرتها لوحدها، لأن والديها يعيشان خارج المغرب في انتظار أن تتبلور هذه القصة، وتكتب لها تلك النهاية التي تنشدها نرجس، وهي الزواج من حبيبها الذي اختارته ليكون شريكا. وفي انتظار ذلك، فإنها لا تجد حرجا من الاستمتاع بحياة الأزواج مع عشيقها، وأن تكون لهما حياتهما الخاصة قبل الزواج من أجل أن يستطيعا التعرف على بعضهما في جميع التفاصيل، وفي هذا الصدد أكدت نرجس أنها تعتبر هذه التجربة مهمة من أجل التعرف على الشريك، لأن توافق الزوجين على كل المستويات أمر أساسي «وإيلا ما صدقش، آش المعمول»، تضيف نرجس.
دعوة إلى التقنين

انتقلت فاطمة الزهراء للعيش مع خطيبها في انتظار أن يتم زواجهما السنة المقبلة، لتتمكن من التعرف عليه بشكل أكبر، وحتى تدخر المبلغ الذي تسدده لقاء كراء شقة لوحدها لتساهم به في أثاث المنزل. وسبب إقدامها على هذه الخطوة الجريئة هو اقتناعها بأن العيش مع خطيبها تحت سقف واحد سيمكنها من التعرف عليه وعلى تصرفاته الحقيقية دونما خداع، «الحياة تحت سقف واحد تمكن من التعرف على الإنسان بشكل أفضل». وهي تؤكد من خلال تجربتها، أن هذا الأسلوب هو الطريقة المثلى من أجل إنشاء علاقة زوجية ناجحة.
سامي هو الآخر لا يرى سببا يجعل المجتمع المغربي يرفض هذه الفكرة، ويعتبرها فترة خطبة أكثر إجرائية لأن الطرفين يعيشان معا تحت سقف لأربع وعشرين ساعة في اليوم، مما يمكنهما من التعرف على بعضهما البعض.
وهو يقول بهذا الخصوص: «أغلب هذه العلاقات ينتج عنها حمل غير مرغوب فيه، فيضطر الطرفان إلى إجهاض الجنين في عدة حالات لأن هذه العلاقات غير شرعية».
سامي ليس الوحيد الذي يدعو إلى ضرورة تقنين الزواج غير الموثق، فزينب هي الأخرى تقطن في منزل حبيبها، رغم أنها تقطن بالحي الجامعي الخاص المتواجد بمدينة العرفان بالرباط، وهي ترى أن الشباب المغربي بحاجة إلى قوانين تحمي حياته الشخصية ومعتقداته، «علاش لا ما نكونوش بحال فرنسا في ما يخص القانون المنظم للكونكبيناج».

صــدمــة «الكـونـكـبيـــناج»

الكونكبيناج أو الزواج غير الموثق في فرنسا مثلا ليس أمرا قانونيا، لكن القانون نفسه يمنح للمواطنين الذين قرروا السكن مع إنسان آخر في نفس المكان العديد من الحقوق التي يمنحها قانون الزواج باستثناء بعض الأمور كإرث أحد الطرفين الطرف الآخر بعد وفاته.
أوليفيي مواطن فرنسي، يقيم بالمغرب منذ سنتين، لكن صديقته ورفيقته في السكن مغربية، وبالنسبة إليه فهذا «أمر جد عادي»، على حد تعبيره.
أوليفي وصديقته ليسا إلا نموذجا لـ«الكونكبيناج المختلط»، خاصة مع انتشار العديد من الأجانب في المدن المغربية الكبرى، مثل الدار البيضاء والرباط ومراكش، ومن بينهم سميحة التي كانت تعيش مع شاب فرنسي لمدة 4 سنوات. تقول سميحة والحسرة تعلو وجهها: «لقد تعلقت به بشكل جنوني وكنت آمل أن نتزوج، لكن صدمت بعدما اكتشفت عدم رغبته في الإسلام، واضطررت إلى الاستعانة بطبيب نفسي من أجل تجاوز تلك الصدمة».

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية